كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


المجذوم

28329- كلم المجذوم وبينك وبينه قدر رمح أو رمحين‏.‏

ابن السني وأبو نعيم في الطب - عن عبد الله بن أبي أوفى‏.‏

28330- لا تحدوا النظر إلى المجذومين‏.‏

الطيالسي، ‏(‏هق‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

28331- اتقوا المجذوم كما يتقى الأسد‏.‏

‏(‏تخ‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

28332- اتقوا صاحب الجذام كما يتقى السبع، إذا هبط واديا فاهبطوا غيره‏.‏

ابن سعد - عن عبد الله بن جعفر‏.‏

28333- إن كان شيء من الداء يعدي فهو هذا يعني الجذام‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

28334- ما من أحد إلا وفي رأسه عرق من الجذام ينعر فإذا هاج سلط الله تعالى عليه الزكام فلا تداووا له‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطب باب في الأدوية المكروهة رقم ‏(‏3852‏)‏ وفي إسناده إسماعيل بن عياش وفيه مقال‏.‏ ص‏)‏‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن عائشة‏.‏

28335- نبات الشعر في الأنف أمان من الجذام‏.‏

‏(‏ع، طس‏)‏ عن عائشة‏.‏

الإكمال من المجذوم

28336- ينفع من الجذام أن تأخذ سبع مرات من عجوة المدينة كل يوم تفعل ذلك سبعة أيام‏.‏

‏(‏عد‏)‏ وأبو نعيم في الطب - عن عائشة، قال ‏(‏عد‏)‏ لا أعلم رواه بهذا الإسناد غير محمد بن عبد الرحمن الطفاوي وله غرائب وافراد كلها تحتمل ولم أر للمتقدمين فيه كلاما انتهى، وقال فيه ابن معين صالح قال أبو حاتم الرازي صدوق يهم أحيانا‏.‏

28337- ما من آدمي إلا وفيه عرق من الجذام، فإذا تحرك ذلك العرق سلط الله عليه الزكام فيسكنه‏.‏

الديلمي - عن جرير‏.‏

28338- ارجع فقد بايعناك‏.‏

عن رجل من آل الشريد يقال له عمرو عن أبيه ‏(‏الحديث هنا خال من العزو وبعد التتبع وجدته‏:‏ أخرجه ابن ماجه كتاب الطب باب الجذام رقم ‏(‏3544‏)‏‏.‏ ص‏)‏ قال كان في وفد ثقيف رجل مجذوم فأرسل إليه النبي صلى الله عليه وسلم - فذكره‏)‏‏.‏

28339- لا تديموا النظر إلى المجذومين إذا كلمتوهم فليكن بينكم وبينهم قدر رمح‏.‏

‏(‏حم، ع، طب‏)‏ وابن جرير - عن فاطمة بنت الحسين عن أبيها؛ ابن عساكر - عن فاطمة عن الحسين وابن عباس معا ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الطب باب الجذام رقم ‏(‏3543‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ رجال إسناده ثقات‏.‏ ص‏)‏‏.‏

28340- فر من المجذوم فرارك من الأسد‏.‏

ابن جرير - عن أبي هريرة‏.‏

28341- يا أنس اثن البساط لا يطأ عليه بقدمه‏.‏

الخطيب - عن أنس قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم على بساط فأتاه مجذوم قال - فذكره‏.‏

28342- كل بسم الله ثقة بالله وتوكلا على الله‏.‏

عبد بن حميد، ‏(‏د، ت، ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الأطعمة باب ما جاء في الأكل مع المجذوم رقم ‏(‏1817‏)‏ وقال غريب‏.‏ ص‏)‏ ه‏)‏، وابن خزيمة وابن أبي عاصم وابن السني في عمل يوم وليلة، ‏(‏ع، حب، ك، ق، ص‏)‏ عن جابر قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيد مجذوم فوضعها معه في القصعة ثم قال - فذكره‏.‏

الفالج من الإكمال

28343- يوشك الفالج أن يفشو في الناس حتى يتمنوا الطاعون‏.‏

البغدادي في جزء ما روى الكبار عن الصغار - عن أنس‏.‏

الباب الثاني في الرقى وفيه فصلان

الفصل الأول في جوازه

28344- إذا اشتكيت فضع يدك حيث تشتكي ثم قل‏:‏ بسم الله أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد من وجعي هذا، ثم ارفع يدك ثم أعد ذلك وترا‏.‏

‏(‏ت، ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الدعوات باب في الرقية إذا اشتكى رقم ‏(‏3588‏)‏ وقال حسن غريب‏.‏ ص‏)‏ ك‏)‏ عن أنس‏.‏

28345- إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة فإن العين حق‏.‏

‏(‏ع، طب، ك‏)‏ عن عامر بن ربيعة‏.‏

28346- إذا رأيتم الحريق فكبروا فإن التكبير يطفئه‏.‏

ابن السني، ‏(‏عد‏)‏ وابن عساكر - عن ابن عمر‏.‏

28347- إذا وجد أحدكم ألما فليضع يده حيث يجد ألمه فليقل سبع مرات أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد‏.‏

‏(‏حم، طب‏)‏ عن كعب بن مالك‏.‏

28348- لو استرقوا لها فإن بها نظرة‏.‏

‏[‏م‏]‏‏(‏هق‏)‏ ‏(‏الحديث أخرجه مسلم في صحيحه كتاب السلام باب استحباب الرقية من العين رقم ‏(‏2197‏)‏ وهذا الحديث مما استدركه الدارقطني على الصحيحين‏.‏ وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الضحايا ‏(‏9/348‏)‏‏.‏ ص‏)‏ عن أم سلمة‏.‏

28349- أعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك‏.‏

‏(‏م، ‏(‏أخرجه مسلم كتاب السلام باب لا بأس بالرقى مالم يكن فيه شرك رقم ‏(‏2200‏)‏‏.‏ ص‏)‏ د‏)‏ عن عوف بن مالك‏.‏

28350- أفلا استرقيتم له فإن ثلث منايا أمتي بالعين‏.‏

الحكيم - عن أنس‏.‏

28351- ارقى ما لم يكن شرك بالله‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن شفاء بنت عبد الله‏.‏

28352- قولي اللهم مصغر الكبير ومكبر الصغير صغر ما بي‏.‏

ابن السني في عمل يوم وليلة - عن بعض أمهات المؤمنين‏.‏

28353- أتاني جبريل فقال‏:‏ يا محمد اشتكيت‏؟‏ قلت نعم قال بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد بسم الله أرقيك الله يشفيك‏.‏

‏(‏حم، م، ت، ه‏)‏ عن أبي سعيد، ‏(‏حم، حب، ك‏)‏ عن عبادة بن الصامت‏.‏

28354- أذهب البأس رب الناس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاءك لا يغادر سقما‏.‏

‏(‏حم، د، ‏(‏أخرجه مسلم كتاب السلام باب استحباب رقية المريض رقم ‏(‏48‏)‏‏.‏ ص‏)‏ ه‏)‏ عن ابن مسعود؛ ‏(‏حم ه‏)‏ عن عائشة‏.‏

28355- اكشف البأس رب الناس إله الناس‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن رافع بن خديج ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الطب باب الحمى من فيح جهنم رقم ‏(‏3473‏)‏ ص‏)‏‏.‏

28356- اكشف البأس رب الناس‏.‏

ابن جرير وأبو نعيم، ‏(‏كر‏)‏ عن ثابت بن قيس بن شماس ‏(‏د، ن‏)‏ عن ثابت‏)‏‏.‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطب باب في الرقى رقم ‏(‏3867‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

28357- أذهب البأس رب الناس ولا يكشف الكرب غيرك‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق - عن عائشة‏.‏

28358- إن الله تعالى شفاني وليس برقيكم‏.‏

ابن سعد، ‏(‏تخ، طب‏)‏ عن جبلة بن الأزرق‏.‏

28359- ألا تعلمين هذه رقية النملة كما علمتيها الكتابة‏.‏

‏(‏حم، د‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطب باب في الرقى رقم ‏(‏3868‏)‏‏.‏ ص‏)‏ عن الشفا بنت عبد الله‏.‏

28360- كل فلعمري لمن أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق‏.‏

‏(‏حم، د، ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطب باب كيف الرقى رقم ‏(‏3883‏)‏‏.‏ ص‏)‏ ك‏)‏ عن خارجة بن الصلت عن عمه علاقة بن صحار‏.‏

28361- ما لصبيكم هذا يبكي‏؟‏ هلا استرقيتم له من العين‏؟‏

‏(‏حم‏)‏ عن عائشة‏.‏

28362- مروا أبا ثابت يتعوذ لا رقية إلا في نفس أو حمة أو لدغة‏.‏

‏(‏حم، د‏)‏ عن سهل بن حنيف‏.‏

28363- من اشتكى منكم شيئا أو اشتكاه أخ له فليقل‏:‏ ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء فاجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا ‏(‏حوبنا‏:‏ حاب حوبا من باب قال إذا اكتسب الاثم والاسم الحوب بالضم، وقيل المضموم والمفتوح لغتان فالضم لغة الحجاز والفتح لغة تميم، والحوبة بالفتح الخطيئة‏.‏ المصباح 1/213‏.‏ ب‏)‏ وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ‏.‏

‏(‏د‏)‏عن أبي الدرداء ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطب باب كيف الرقى رقم ‏(‏3874‏)‏ وفي إسناده زياد بن محمد الأنصاري قال أبو حاتم الرازي هو منكر الحديث‏.‏ عون المعبود ‏(‏10/386‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

28364- وما يدريك أنها رقية قد أصبتم اقسموا لي واضربوا لي معكم سهما‏.‏

‏(‏حم، ق، 4‏)‏ عن أبي سعيد أن نفرا رقوا لديغا بفاتحة الكتاب على قطع من الغنم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الطب باب الرقى بفاتحة الكتاب ‏(‏7/170‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

28365- لا رقية إلا من عين أو حمة أو دم لا يرقأ‏.‏

‏(‏د، ك‏)‏ عن أنس‏.‏

28366- ألا أرقيك برقية أرقاني بها جبريل تقول بسم الله أرقيك الله يشفيك من كل داء يأتيك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد ترقى بها ثلاث مرات‏.‏

‏(‏ه، ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الطب باب ما عوذ به النبي صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏3524‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ إسناده ضعيف‏.‏ ص‏)‏ ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

28367- اللهم رب الناس مذهب البأس اشف أنت الشافي لا شافي إلا أنت اشف شفاء لا يغادر سقما‏.‏

‏(‏حم، خ، 3‏)‏ عن أنس‏.‏

28368- علمي حفصة برقية النملة‏.‏

أبو عبيد في الغريب - عن أبي بكر بن سليمان بن خيشمة‏.‏

28369- كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق خطه فذلك‏.‏

‏(‏حم، ق، ت‏)‏ عن معاوية بن الحكم‏.‏

28370- من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه‏.‏

‏(‏حم، ق، ن‏)‏ عن جابر‏.‏

28371- لا رقية إلا من عين أو حمة‏.‏

‏(‏م، ه‏)‏ عن بريدة؛ ‏(‏حم، ق، د، ت‏)‏ عن عمران عن أبي ليلى‏.‏

28372- إذا ظهرت الحية في المسكن فقولوا لها‏:‏ إنا نسألك بعهد نوح وبعهد سليمان بن داود أن لا تؤذينا فإن عادت فاقتلوها‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أبي ليلى ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الأحكام باب ما جاء في قتل الحيات رقم ‏(‏1485‏)‏ وقال حسن غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

28373- ضع السبابة على ضرسك ثم اقرأ يس‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

28374- ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل بسم الله ثلاثا وقل سبع مرات‏:‏ أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر‏.‏

‏(‏حم، م، ‏(‏أخرجه مسلم كتاب السلام باب استحباب وضع يده رقم ‏(‏2202‏)‏‏.‏ ص‏)‏ ه‏)‏ عن عثمان بن أبي العاص الثقفي‏.‏

28375- ضع يمينك على المكان الذي تشتكي فامسح بها سبع مرات وقل أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد في كل مسحة‏.‏

‏(‏طب، ك‏)‏ عنه‏.‏

28376- ضعي يدك عليه قولي ثلاث مرات بسم الله اللهم اذهب عني شر ما أجد بدعوة نبيك الطيب المبارك المكين عندك بسم الله‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق وابن عساكر - عن أسماء بنت أبي بكر‏.‏

28377- ضعي يدك اليمنى على فؤادك وقولي اللهم داوني بدوائك، واشفني بشفائك وأغنني بفضلك عمن سواك واحذر عني أذاك‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ميمونة بنت أبي عسيب‏.‏

الإكمال من الفصل الأول في جواز الرقى

28378- من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه‏.‏

‏(‏حم‏)‏ وعبد ابن حميد، ‏(‏م، ه، حب، ك‏)‏ عن جابر أن رجلا قال يا رسول الله إنك نهيت عن الرقى أنا أرقي من العقرب قال - فذكره‏.‏

28379- من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق - عن الحسن مرسلا‏.‏

وجع الضرس

28380- اسكني أيها الريح أسكنتك بالذي سكن له ما في السماوات وما في الأرض وهو السميع العليم‏.‏

الرافعي - عن ذكوان ابن نوح قال اشتكى رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وجع الضرس قال، فذكره‏.‏

تعسير الولادة

28381- إذا عسر على المرأة ولادتها خذ إناء نظيفا فاكتب عليه ‏(‏كأنهم يوم يرون ما يوعدون - إلى آخر الآية، وكأنهم يوم يرونها لم يلبثوا - إلى آخر الآية، لقد كان في قصصهم‏)‏ عبرة لأولي الألباب إلى آخر الآية ثم يغسل وتسقى المرأة منه وينضح على بطنها وفي وجهها‏.‏

ابن السني - عن ابن عباس‏.‏

العين من الإكمال

28382- إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع بالبركة فإن العين حق‏.‏

‏(‏ع‏)‏ وابن السني في عمل يوم وليلة، ‏(‏طب، ك، ص‏)‏ عن عامر بن ربيعة، ‏(‏ك‏)‏ عن سهل بن حنيف‏.‏

28383- من رأى شيئا فأعجبه له أو لغيره فليقل ما شاء الله لا قوة إلا بالله‏.‏

الديلمي - عن أنس‏.‏

28384- أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله تعالى وقدره بالأنفس يعني بالعين‏.‏

‏(‏ط، خ‏)‏ في تاريخه والحكيم وسمويه والبزار، ‏(‏ض‏)‏ عن جابر‏.‏

28385- ما أنعم الله تعالى على عبد نعمة في أهل ومال وولد فأعجبه فقال إذا رأى ذلك‏:‏ ما شاء الله لا قوة إلا بالله إلا رفع الله تعالى عنه كل آفة حتى تأتيه منيته‏.‏

ابن صصرى في أماليه وحسنه - عن أنس‏.‏

28386- ما يمنع أحدكم إذا رأى من أخيه ما يعجبه من نفسه أو في ماله أن يبرك عليه فإن العين حق‏.‏

ابن السني في عمل يوم وليلة، ‏(‏طب‏)‏ عن سهل بن حنيف‏.‏

28387- علام يقتل أحدكم أخاه‏؟‏ إذا رأى من أخيه فليدع له بالبركة‏.‏

‏(‏ن، ه، ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الطب باب العين رقم 3509‏.‏ ص‏)‏ ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف؛ ‏(‏طب‏)‏ عن أبيه‏.‏

28388- علام يقتل أحدكم أخاه ألا بركت عليه إن العين حق توضأ له، وفي لفظ‏:‏ اغتسل له إذا رأى أحدكم شيئا يعجبه فليبرك‏.‏

مالك، ‏(‏ط، حم، حب، ك، طب، ه، د‏)‏ عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن أبيه ‏(‏أخرجه الموطأ كتاب العين باب الوضوء من العين رقم 2‏.‏ ص‏)‏‏.‏

28389- العين والنفس كادا يسبقان القدر فتعوذوا بالله من النفس والعين‏.‏

الديلمي - عن عبد الله بن جراد‏.‏

28390- هاتوا ابني حتى أعوذهما بما عوذ به إبراهيم ابنيه إسماعيل وإسحاق أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ‏(‏هامة‏:‏ الهامة‏:‏ كل ذات سم يقتل‏.‏ والجمع الهوام‏.‏ النهاية 5/275‏.‏ ب‏)‏ ومن كل عين لامة ‏(‏لامة‏:‏ أي ذات لمم، واللمم‏:‏ طرف من الجنون يلم بالإنسان أي‏:‏ يقرب منه ويعتريه‏.‏ النهاية 4/272‏.‏ ب‏)‏‏.‏

ابن سعد - عن ابن عباس؛ ابن سعد، ‏(‏طب‏)‏ وابن عساكر - عن ابن مسعود‏.‏

28391- ألا تسترقوا له من العين‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أم سلمة‏.‏

28392- بها نظرة فاسترقوا لها‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن عائشة‏.‏

28393- علام يقتل أحدكم أخاه وهو عن قتله غني‏؟‏ إن العين حق فمن رأى من أحد شيئا يعجبه أو من ماله فليبرك عليه فإن العين حق‏.‏

ابن قانع - عن سهل بن حنيف عن أبيه‏.‏

28394- إنه كان فيه نفس سبعة أناس‏.‏

البغوي، ‏(‏طب‏)‏ عن رافع بن خديج قال دخلت يوما والقدر يفور فأعجبتني شحمة فأخذتها فازدردتها ‏(‏- فازدرتها‏:‏ زرد اللقمة يزردها من باب تعب زردا ابتلعها وازدردها مثله المصباح 1/342‏.‏ ب‏)‏ فاشتكيت سنة فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال - فذكره‏.‏

28395- قل أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر ما يعرج في السماء وما ينزل منها، ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن‏.‏

‏(‏ق‏)‏ وابن عساكر - عن أبي العالية أن خالد بن الوليد قال يا رسول الله إن كائدا من الجن يكيدني قال - فذكره‏.‏

قتل الحيات من الإكمال

28396- إذا قدمتم فأتوها فطوفوا بها فقولوا‏:‏ إن كنتم منا فلا يحل لكم أذانا وإن لم تكونوا فإنا نؤذنكم بحرب‏.‏

البغوي عن إسماعيل بن واسط البجلي ‏(‏قال الذهبي في ميزان الإعتدال 1/222‏:‏ إسماعيل بن أوسط البجلي‏:‏ أمير الكوفة كان من أعوان الحجاج وهو الذي قدم سعيد بن جبير للقتل، لا ينبغى أن يروى عنه توفى سنة 117 ه -‏.‏ ص‏)‏ عن أشياخ لهم‏)‏ أنهم قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا‏:‏ يا رسول الله إن لنا أرضا امتلأت من الحيات قال - فذكره‏.‏

الرقى لأمور متعددة منه

28397- أعوذ بكلمات الله التامات وأسمائه كلها عامة من شر السامة ‏(‏السامة‏:‏ ما يسم ولا يقتل مثل العقرب والزنبور ونحوهما، والجمع سوام‏.‏ النهاية 2/404‏.‏ ب‏)‏ واللامة وكل عين لامة، ومن شر حاسد إذا حسد ومن شر أبي مرة وما ولد، جاء ثلاثة وثلاثون من الملائكة فقالوا‏:‏ خذوا تربة أرضكم فامسحوا بها رقية محمد، من أخذ عليها صفدا ‏(‏صفدا‏:‏ الصفد - بفتحتين‏.‏ والصفاد - بالكسر -‏:‏ ما يوثق به الأسير من قد وقتد وغل‏.‏ المختار 288‏.‏ ب‏)‏ فلا أفلح ينفع بإذن الله تعالى من الجنون والجذام والبرص والحمة والنفس والعين‏.‏

أبو نصر السجزي في الإبانة - عن أبي أمامة وقال غريب وفيه جعفر بن جسر بن فرقد عن أبيه وهما ضعيفان‏.‏

28398- ينفع بإذن الله تعالى من الجنون والجذام والبرص والعين والحمى يكتب‏:‏ أعوذ بالله بكلمات الله التامة وأسمائه كلها عامة من شر السامة والهامة ومن شر العين اللامة ومن شر حاسد إذا حسد، ومن شر أبي مرة وما ولد‏.‏

الديلمي - عن أبي أمامة‏.‏

28399- إذا اشتكى أحدكم فليضع يده حيث يجد ألمه ثم ليقل‏:‏ أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبعا‏.‏

‏(‏م‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب السلام باب استحباب وضع يده على موضع الألم مع الدعاء رقم ‏(‏2202‏)‏‏.‏ ص‏)‏ عن عثمان بن أبي العاص‏.‏

28400- امسحه بيمينك وقل بسم الله أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد سبع مرات‏.‏

‏(‏د، ت‏)‏‏:‏ صحيح، ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الطب باب ‏(‏29‏)‏ ورقم الحديث ‏(‏2080‏)‏ قال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ ‏(‏طب‏)‏ عن عثمان بن أبي العاص‏.‏

28401- إن الله تعالى شفاني وليس برقيكم‏.‏

‏(‏خ‏)‏ في التاريخ وابن سعد والبغوي والباوردي وابن السكن وابن قانع وسمويه، ‏(‏طب، قط‏)‏ في الأفراد - عن جبلة بن الأزرق أنه صلى الله عليه وسلم لدغه عقرب فغشي عليه فرقاه ناس فلما أفاق قال - فذكره، قال البغوي لا أعلم له غيره ‏(‏ذكره ابن حجر في الإصابة ‏(‏2/61‏)‏ بلفظ‏:‏ وليس برقيتكم وقال ابن السكن ليس له غيره‏.‏ ص‏)‏‏.‏

28402- أيكم وجد ألما فليضع يده اليمنى عليه وليذكر اسم الله ثلاث مرات وليقل‏:‏ أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عثمان بن أبي العاص‏.‏

28403- أذهب البأس رب الناس‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن رافع بن خديج‏.‏

28404- اكشف البأس رب الناس‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن ثابت بن قيس بن شماس؛ ‏(‏د، ن، حب، طب‏)‏ وابن قانع، ‏(‏حل، ص‏)‏ عن يوسف بن محمد بن ثابت بن قيس عن أبيه عن جده‏.‏

28405- أعيذك بالله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد من شر ما تجد، تعوذ بها فإنها تعدل بثلث القرآن ومن تعوذ بها فقد تعوذ بنسبة الله التي رضيها لنفسه‏.‏

الحكيم - عن عثمان‏.‏

28406- ألا أرقيك برقية رقاني بها جبريل تقول‏:‏ بسم الله أرقيك والله يشفيك من كل داء يأتيك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد ترقى بها ثلاث مرات‏.‏

ابن سعد، ‏(‏ه، ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

28407- ألا أعلمك برقية رقاني بها جبريل عليه السلام بسم الله أرقيك والله يشفيك من كل داء يؤذيك خذها فلتهنئك‏.‏

‏(‏طب، ك‏)‏ عن عمار‏.‏

28408- ما من مريض لم يحضر أجله يتعوذ بهذه الكلمات إلا خفف عنه بسم الله العظيم أسأل الله رب العرش العظيم أن يشفيه سبع مرات‏.‏

ابن النجار - عن علي‏.‏

28409- وما يدريك أنها رقية قد أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم سهما‏.‏

‏(‏حم، خ، م، د ت، ن، ه‏)‏ عن أبي سعيد أن نفرا رقوا لديغا بفاتحة الكتاب على قطيع من الغنم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم - فذكره‏.‏ مر برقم ‏(‏28364‏)‏‏.‏

28410- من أكل برقية باطل فقد أكلت برقية حق‏.‏

ابن قانع - عن خارجة بن الصلت عن عمه الحارث بن عمرو البرجمي قال رقيت رجلا بأم الكتاب فبرأ فسألت النبي صلى الله عليه وسلم قال - فذكره‏.‏

28411- فلعمري لمن أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق‏.‏

‏(‏حم، د، طب، ك، هب‏)‏ عن خارجة بن الصلت عن عمه ويقال اسمه علاثة بن صحار‏)‏ أنه رقى معتوها بأم القرآن فأعطوه شيئا فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم قال - فذكره‏.‏ مر برقم ‏(‏28360‏)‏‏.‏

28412- ربنا الذي في السماء تقدس اسمك أمرك في السماء كما رحمتك في السماء فاجعل رحمتك في الأرض واغفر لنا ذنوبنا وخطايانا إنك أنت رب الطيبين فأنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ بإذن الله تعالى‏.‏

‏(‏طب، ك‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

28413- لا بأس بتعليق التعويذ من القرآن قبل نزول البلاء وبعد نزول البلاء‏.‏

أبو نعيم - عائشة‏.‏